المجتمع المدني

· ندوة للمنتدى الاستراتيجي بعنوان “مبادرة لا للتنمر على ذوى الهمم “

كتب : طه المكاوى

_ رضا عبد السلام : أول رئيس شبكة القرآن الكريم من ذوي الهمم يجب أن تخصص وزارة التضامن ندوات للتعريف بالقانون 10 لسنة 2019 حتى يعرف كل معاق حقه .

_ رضا عبد السلام :حياتى كانت شاقة جدا ولكن الله اعطاني الفكر تخطي كل الصعوبات.

_د/ باسم الخواص : دور المركز النموذجى أساسى لرعاية المكفوفين .

_ د.سامية أبو النصر : الإعاقة طاقة منتجة وفاعلة وليس كم مهمل..

وزيرة التضامن الإجتماعى د. نيفين القباج: اهتمام رئاسي بحياة كريمه لذوى الهمم…

تحت رعاية وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج وفي إطار تنفيذ مبادرة وعي للتنمية المجتمعية ومبادرة نور للمكفوفين نظمت جمعية المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى بالتعاون مع المركز النموذجي لرعاية وتوجيه المكفوفين ندوة بعنوان “الملهمون في حياتنا نقدر نحول الاعاقة لطاقة”
بمقر المركز النموذجي قصر النور بمصر الجديدة وتحدث فيها
*د/ باسم الخواص عضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس مجلس إدارة المركز النموذجي للمكفوفين عن دور المركز في الدعم والتأهيل لأبنائنا من المكفوفين وتحسين من منتجاتهم وتسويقها وبعت رسالة إيجابية واعلامية لدعم وتطوير المركز القائم على خدمتهم وتقديم كل الدعم لهم.
بينما تحدث د. علاء رزق رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى إن الصين أصبحت ثاني قوة اقتصادية فى العالم من خلال الوعى….
وقال إن شعار بالوعى مصر بتغيير للأفضل
اعتقد إنها البداية الحقيقة وإننا وصلنا بالفعل لأكثر من ٣٠ دولة انتقلت من عدم الحداثة إلى الحداثة ولكن يجب إعادة النظر فى عاداتنا وتقاليدنا..
وإن نؤمن بأن تحويل الاعاقة لطاقة ضرورة ويجب أن تلهب حماس كل أطياف المجتمع..
وأدار الندوة الإعلامي د.على مبارك المستشار بالهيئة الوطنية للإعلام
تحدث عن قضية الإعاقة وأهمية التيسير على المعاقين وأولياء أمورهم الذين يعتبرون أبطال حقيقيين وقال إن المعاق عندما اشترى سيارة يجي الا تعفى من الضرائب فقط ولكن يعفو الشخص المعاق من جميع الرسوم وكذلك تيسير الإجراءات فى الميناء واحترام المعاق وعدم التقليل من شأنه ولا يكون المقابل لذلك هو قطع المعاش..
بينما تحدثت د. شذى هاني مستشار وزيرة التضامن لشئون الإعاقة يجب أن نفهم معنى الإعاقة وفي السبعينات كانت الإعاقة ينظر إليها و بيتعاملوا مع الشخص المعاق وكأنه ملبوس وبعدها ظهر منظور اجتماعي..آخر وبدأوا يقولون أنه الشخص الذي لديه كرسي متحرك… لو شخص كفيف أو من ذو الإعاقة يجب أن يعرف تاريخ القضية , وهذا لأن الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.. وهناك قوانين حاكمة… ويبقى موضوع التوعية بحق المعاق وليس العطف عليه واجبة علينا جميعا وهذا الكلام مهم جدا إن الشخص ذوي الإعاقة يستعطف الآخرين ليأخذ حقه.. واي شخص فى الدولة يجب أن يقرأ القانون رقم 10 لسنة ٢٠١8 لذوي الإعاقة.. لا يوجد جهة ليس لها بند فى القانون ويجب تفسير الإعاقة أنها ليست مشكلة ولكنها اختلاف ويجب على كل المجتمع التكيف مع هذا الاختلاف… و الاحصائيات العالمية تقول اى مجتمع فيه ١٥ ٪ أمن الأشخاص ذوي الإعاقة والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عام ٢٠١٧ أن نسبة ذوي الهمم نسبتها ١٠.٧٪ وزارة التضامن تصدر بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة ولكننا كدولة ذات موارد محدودة فيتم التأكد ممن يرغب فى الحصول على هذه البطاقة و الأشخاص المصابين بكف البصر وهناك أشياء نقول عليها أمراض وليس اعاقة….وهذا الكارت من شأنه التيسير لذوى الإعاقة وتقديم لهم العديد من الخدمات فى مجال النقل والتعليم والرعاية الصحية.
بينما تحدثت الكاتبة الصحفية الدكتورة سامية أبو النصر مدير تحرير الاهرام
يسعدنا التواجد فى قصر النور حيث بعد من أقدم الجمعيات الأهلية التى تخدم أبناءنا الذين فقدوا نعمة البصر ولكن لم يفقدوا نعمة البصيرة..
وفى أشهر مركز بوزارة التضامن للنهوض الخدمات للمكفوفين والذي يقدم خدماته التعليمية والتثقيفية والترفيهية…ونعرض اليوم لبعض النماذج المضيئة وبرغم ما واجهوه من صعوبات إلا إنهم استطاعوا التغلب عليها جميعا..
كما يحتفل العالم يوم٥ سبتمبر باليوم العالمى للعمل الخيرى والذى بهدف للتوعية وتحفيز الناس والمنظمات غير الحكومية وأصحاب المصلحة المشتركة فى جميع أنحاء العالم لمساعدة الآخرين من خلال التطوع. كما يتزامن أيضا مع اليوم العالمى لسلامة المرضى ١٧ سبتمبر بهدف إعلاء صوت المرضى..وتأتى الندوة اليوم لتؤكد أهمية تضافر جميع الجهات لمناقشة قضايا ذوي الهمم وكيفية رعايتهم صحيا ونفسيا واكتشافهم منذ الصغر ليصبحوا أفرادا صالحين فى المجتمع. ونؤكد أن الإعاقة طاقة منتجة وفاعلة وليس كم مهمل..وقالت نتوجه بالشكر للراعي الأول لذوي الهمم فى مصر و الراعى لمؤتمر القادرون باختلاف السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أول من فكر فى رعاية وحماية هذه الفئة…..

بينما قال الإذاعي رضا عبد السلام رئيس شبكة القرآن الكريم وأول رئيس شبكة من ذوي الإعاقة.. أنني واجهت صعوبات كثيرة ولكن بدعم والدى ووالدتى استطاعت التغلب عليها وكان يقول لى دائما لا أحد أفضل منك واتذكر عندما بدأت الذهاب للمدرسة وكانوا رافضين الالتحاق بها قال والدى لمدير المدرسة لو عندك طفل مثله لم تكن هتعلمه….
وان المادة رقم 53 من الدستور نصت “المواطنون لدى القانون سواء، وهم متساوون فى الحقوق والحريات والواجبات العامة، لا تمييز بينهم بسبب الدين، أو العقيدة، أو الجنس، أو الأصل، أو العرق، أو اللون، أو اللغة، أو الإعاقة….-وحيا الرئيس لدعمه للمعاقين والصورة التى ظهر فيها معهم فى سابقة لم تكن فى تاريخ مصر وهذا تأكيد لاهتمام القيادات السياسية بذوي الهمم.. والمادة ٥٣ من الدستور نصت على
وقال أدعوكم لقراءة للقانون رقم 10 لسنة 2018 لأن هذا القانون يمثل طفرة فى مجال الإعاقة لأني قرأت جميع القوانين التي سبقت هذا القانون وإنما هذا القانون قد أعطي حقوقاً لم يعطها اي قانون قبل ذلك فيما يتعلق بالصحة والمعاش ولكن المشكلة في هذا القانون الجهل به لذا يجب أن تخصص وزارة التضامن ندوات للتعريف بهذا القانون حتى يعرف كل معاق حقة وحتى تعرف أسرة كل معاق حقها وأشار الى كيفية تعامل الدول المتقدمة مع المعاق
وكيفية تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع المعاق وحياتى كانت شاقة جدا ولكن الله اعطاني بنقل شعائر الحج مرتينالفكر تخطي كل الصعوبات وعملت كل البرامج وسافرت سنتين للمملكة السعودية لنقل شعائر الحج وسفرى للإمارات لنقل مسابقة القرآن الكريم.. كما أشار لوجود مشكلة فى الزواج وقمت

بالنسبة للمعاقين ولكننى تخطيتها وتزوجت زميلة لى فى الإذاعة و عندى عبد الرحمن طبيب بشرى وأفنان بكالوريوس اعلام .
بينما طالبت د.سامية خضر أستاذ علم الاجتماع جامعة عين شمس بأهمية تواجد الشباب وتطوعهم فى الأماكن التى تخدم المعاقين ليتعلموا الإنسانية وقبول الآخر..وقالت هناك عدد من النماذج من ذوي الإعاقة الذين حققوا نجاحات كبيرة منهم د. طه حسين عميد الأدب العربى.الذى تفوق على نفسه وتزوج من فرنسية وكان مثالا للإرادة والتحدي …
.بينما قالت د. شذى هاني ..تم الاتفاق مع وسائل المواصلات مثل المترو والقطارات أما وسائل النقل العام فإننا مازلنا نتفاوض معهم النقل العام ماشيين ع الطريق… وقالت منتهى الخطأ ن نطالب بمستشفى المعاقين ولكن يكون يكون هناك نسبة المعاقين داخل كل مستشفى… لهم حق فى التأمين الصحى الشامل إنما الاستثناء لن يجدى… بينما قالت الإعلامية فاطمة عبد الغنى مدير إعلام وسط القاهرة بالهيئة العامة للاستعلامات بأهمية تعليم الأطفال ومنحهم الثقة بأنفسهم واحتواء وأبنائهم بمعلومات توعوية..
بينما قال د. طارق وفيق عضو مجلس إدارة المنتدى الإستراتيجي بأن المجتمع المدنى هو الجناح العسكري للوزارة لو فيه خطة نركز على نشاط معين . وقال أننى أشعر فى حالة من الخلل الأخلاقى حيث نجد عدم احترام لمن هم يختلفون عنا ولكنهم قد يتميزون عنا فى الكثير من الأشياء.

وقالت والدة أحد المعاقين قالت اريد التقدم لسيارة لبنتى ولكننى أخشى من قطع المعاش وقالت لا يوجد مكان لاكتشاف مهارات بناء من المكفوفين وذوي الهمم. وأوصت الندوة فى الختام بوجود برامج تليفزيونية للتوعية بذوي الإعاقة وتغيير النظرة النمطية لهم وأهمية الوعى بالقانون ١٠ وتنظيم ندوات توعوية والمطالبة بتخفيض رسوم الكهرباء والمياه.وكذلك الرسوم الدراسية …
ودور الإعلام فى نشر الوعى بقضية الإعاقة وأهمية تمكينها…
وأن تخصص لهم أماكن فى المستشفيات وتيسير تقديم الخدمات الطبية لهم وكذلك تيسير إجراءات التحاقهم بالمدارس والجامعات.
ولقد حضر عدد كبير من الاعلاميين الأستاذ ايهاب صبرة وفوقية سليمان وعدد من أعضاء مجلس إدارة المنتدى د.صلاح عرفه الأستاذ بالجامعة الأمريكية واللواء مجدى شحاته الخبير الاستراتيجي وعدد من اعضاء المنتدى منهم أحمد رسلان مقرر المنتدى بمحافظة الدقهلية ونشوى كامل وحنان الغزاوى عدد كبير من أولياء أمور وعدد من الأطفال الموجودين بالمركز النموذجي ..

وفى الختام قام د.باسم الخواص نيابة عن د.أيمن الدهشان بتسليم شهادات تقدير لجميع المشاركين بالندوة تقديرا لدورهم فى نشر الوعى .

زر الذهاب إلى الأعلى