المجتمع المدني

المنتدى الإستراتيجي يطلق مبادرة حمايتك مسئوليتك

أطلقت جمعية المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام الأجتماعى مبادرة حمايتك مسئوليتك

لحماية المواطن من الممارسات السلبية ألتى يتعرض لها.. وخاصة إنه مع قدوم شهر رمضان المبارك

وذلك خلال الندوة ألتى نظمتها جمعية المنتدي الإستراتيجي بالتعاون مع الهيئة العامة لجمعيات الشبان المسيحية بعنوان”حماية المستهلك كيف يتحقق !!!!”
حيث اشار الدكتور طارق وفيق عضو مجلس إدارة المنتدى إلى أهمية هذا الموضوع ألذى يعد نقطة محورية لحماية المستهلك والحفاظ على حقوقه..

وذكرت الكاتبة الصحفية الدكتورة / سامية أبو النصر مدير تحرير الأهرام إن حماية المستهلك أصبح ضرورة فى ظل الازمة الاقتصادية الراهنة التى نعيش فيها وان
قانون حماية المستهلك يضمن الحق في الصحة والسلامة عند استعماله العادي للمنتجات .و حق المواطن في الحصول علي المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات التي يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه والحق في الاختيار الحر لمنتجات تتوافر فيها الجودة المطابقة للمواصفات …كما اشارت لأهمية
تحقيق التوعية من خلال الإعلام – من خلال الصحف وعمل إعلانات للتوعية بالصحف عن قانون حماية المستهلك مع التوضيح المبسط لبنود القانون وطرق توصيل شكاوى المستهلكين للجهاز وذلك بشكل مستمر مع توزيع نشرات التوعية المطبوعة مع الصحف اليومية، كما يتم عمل رسائل التوعية الموجهة للموردين والتجار لتطبيق القانون وحثهم على عدم مخالفته مما ينظم العلاقة بين التاجر والمستهلك.
وأكدت على دور الإعلام فى توعية المواطن وعندك وجود اى مخالفة عليه الاتصال بالخط الساخن ١٩٥٨٨
بينما طالب اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك الاسبق بأن يكون لدينا مجتمع مدنى قادر وإلا نفرط فى حق الجمعيات الأهلية واننا نبحث عن مصدر تمويل….. … ويجب أن نسترجع صفر المونديال حتى لا نكرر ما تعرضنا له.. .. ويحب عمل تحليل للمخدرات وتنظيم دورات تدريبية للسائقين والكشف عن المخدرات وكنا ننظم لعبة السلم والتعبان للأطفال ونفهم الطفل إنه عندما يحمى نفسه من الاستغلال يكون السلم بيصعد أما عندما تتجاهل قانون حماية المستهلك فإنك تنزل مثل الثعبان وأكد أهمية الدورات لتوعية الجمهور وأكد دور المجتمع المدنى الاساسى لبناء الوعى وإن هذا هو الاساس لحماية المستهلك…
وقالت الإعلامية سعاد الديب رئيس الاتحاد النوعى لحماية المستهلك اننى أعمل فى هذا المجال منذ ٢٨ عاما وأن حماية المستهلك لها تعريفات وأنها تختص بخدمة أو بسلعة وهناك ١٧ جهة رقابية من أجل حماية المستهلك.. ولقد انشىء جهاز حماية المستهلك وفقا للقانون رقم ٦٧ لسنه ٢٠٠٦ وبمثل المجتمع المدني ٥ افراد.. وطالبت بتشكيل لجنة للازمات لأن اعتمادنا الكلى على الاستيراد ٨٠ ٪ من السلع من الخارج يسبب أزمة لنا ونطالب بوجود لجنة للأزمات وإن نتوقع الحدث قبل وقوعه ونضع له الحلول والبدائل وإن يكون هناك دراسات للسوق وتشكيل لجنة حقيقية لتقييم الاسعار.. وطالبت أن يتحمل رجال الأعمال مسئولياتهم المجتمعية فى ظل الظروف التى نتواجد فيها…. وتوجد مادة فى قانون حماية المستهلك تحظر تلقى اى موارد أو تبرعات من القطاع الخاص أو المعلنين أو المنتجين وهذا يعتبرونه نعارض مصالح وهذا يتعارض مع المادة ٢٨ من قانون الجمعيات الأهلية ٤٩ لسنه ٢٠١٩..
وهذا يؤدى لتضييق نطاق عملنا و محدودية دخولنا..
وناشدت تطبيق الدولة للقانون على الجميع وأشارت إلى أن الخسائر لا تكون مادية فقط وانما صحية حيث نجد منتجات منتهية الصلاحية مما يصيب العديد بالأمراض الخطيرة..
وقال المهندس سامى أرميا رئيس الهيئة العامة لجمعيات الشبان المسيحية بأن سر تقدم الدول الأوروبية هو تطبيق القانون وإن الوعى له دورا كبيرا فى تهذيب السلوكيات… وإن دور المجتمع المدني أساسى لتوعية المواطن ووقايته من الممارسات السلبية التى يتعرض لها.
ولقد حضر الندوة عدد كبير من أعضاء المنتدى الإستراتيجي ومنهم الأستاذ احمد أبو الفضل رئيس لجنة التعليم بالمنتدى والأستاذة حنان الغزاوى مقررة محافظة الجيزة بالمنتدى

زر الذهاب إلى الأعلى