أخبار

استمرار جهود “مكين” في مكافحة التدخين

متابعة _ طه المكاوى

كتبت: أمل محمد أمين

صرحت الدكتورة منيرة المصمودي مديرة البرنامج الوطني لمكافحة التدخين سابقا، أن التعريف بالجائزة والحث على توسيع المشاركة من تونس كان محور اهتمام كبير خلال الأشهر المنصرمة، حيث تم عقد لقاء مع وزير الصحة التونسي، ولقاء آخر مع لجنة إعداد التحضيرات للعودة المدرسية والجامعية بحضور مسؤولين من وزارتي الصحة والتربية، وشارك في الاجتماع ممثلين عن التحالف التونسي لمكافحة التدخين الذي يتكون من إحدى عشر جمعية علمية لها علاقة بمكافحة التدخين ومسؤولين وممثلين عن إدارة حفظ الصحة وحماية المحيط وجمعية حماية حقوق الطفل وعدد من الجمعيات غير الحكومية.
وأضافت: انبثق عن ذلك الاجتماع عدة قرارات منها إعداد منشور مشترك بين الوزارتين بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والتحالف التونسي ضد التدخين لتعميم الجائزة على كافة المؤسسات، وأشارت الدكتورة منيرة انه تم مراسلة الإدارات الجهوية للصحة للمشاركة في الجائزة. وأوضحت المصمودي انه تم التواصل مع وسائل الإعلام التونسية من تلفاز وراديو للنشر عن الجائزة وزيادة الرسائل التوعوية للتحذير من مخاطر التدخين،.
وأشارت المصمودي إلى أنه تم عقد لقاء مع رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الطفل الذي عبر عن رغبة بعض الأطفال لتسجيل كبسولات صحية قصيرة للتوعية من مخاطر التدخين، وجاري العمل على تصميم تطبيق على الموبايل للاقلاع عن التدخين.
وقالت الدكتورة منيرة أنه سيتم المشاركة في فعاليات أنشطة أكتوبر الوردي لمكافحة سرطان الثدي للتعرف بالجائزة والحث على المشاركة.
الجدير بالذكر أنه في يوليو الماضي انطلقت أعمال الجائزة العربية لمكافحة التدخين “مكين” التي جاءت بمبادرة من الاتحاد العربي للعلوم الانسانية والتنمية بالشراكة مع شركة FORSAMEA، وقد أطلقت الجائزة خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقد في القاهرة بمقر مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ويشارك في تنظيم الجائزة شركاء النجاح مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والجمعية الكويتية لمكافحة التدخين، والجمعية العالمية لأمراض القلب، و الرابطة العربية لمكافحة التدخين، والاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى