ادب الفن

لأول مرة… في قلعة صلاح الدين:المعرض الجماعي “الغرفة ٢٠” في القاهرة

في إطار النسخة الثالثة من معرض “شيء آخر” الذي سيفتح أبوابه أمام الجمهور اعتبارًا من ٢٤ نوفمبر حتى ٢٣ ديسمبر ٢٠٢٣، يقدم معهد جوته القاهرة المعرض الجماعي “الغرفة ٢٠” الذي يجمع أعمال الفنانة المصرية نورهان معيوف، المصور الألماني فالنتين جوبل والفنان المصري متعدد التخصصات مو الدي. تعود فعاليات “شيء آخر” خارج البينالي لتقام في القاهرة لأول مرة منذ تفشي جائحة كورونا عام ٢٠٢٠.
يستغل معهد جوته القاهرة هذه الفرصة لإلقاء نظرة على سنوات الجائحة الفاصلة، وإفساح المجال أمام هذه الأعمال التي صنعت أثناء هذا التوقف التاريخي الذي ترك بصماته على السير الذاتية للإنسان في جميع أنحاء العالم. يمثل الوباء نموذجًا للشلل فترة من تاريخ العالم، وأدت إلى شعور جماعي بالقلق والوحدة، وأصبح التواصل عبر الإنترنت – رغم محدوديته – أداة مهمة للتواصل بين الأشخاص.
يحتوي المعرض على سلسلة صور للمصور الألماني فالنتين جوبل “بين السنين”، وكذلك الفنانة المصرية نورهان معيوف بعرضها التفاعلي عبر الإنترنت ” هل تريد أن تعصر الليمون؟”، والفنان المصري متعدد التخصصات مو الدي من خلال أعماله التركيبية بالفيديو “عفاريت من الشرق “.
تصور أعمال الصور الفوتوغرافية والفيديو المعروضة تحديات العزلة وعواقبها، حيث تتبع ثلاثة فنانين من مصر وألمانيا في سعيهم لمواجهة حالة الوباء من خلال الإبداع والنشاط، بينما تقدم في الوقت نفسه شهادات مهمة عن هذا التوقف التاريخي.
وفي إطار البرنامج المصاحب للمعرض، يقدم فنانو “الغرفة ۲۰” يوم السبت ۲٥ نوفمبر جولة في المعرض في السابعة مساءً في قاعة المعرض، وتعقبها نقاش فني مع مدير الجلسة يوسف منصور من الساعة ۸ مساءً في متحف المركبات الملكية. وتعاد الجولة يوم الثلاثاء ۲۸ نوفمبر الساعة ۷ مساءً.
يتم عرض “الغرفة ٢٠” كجزء من معرض “شيء آخر” الذي يقام كل سنتين. وسيقام المهرجان الفني في قلعة صلاح الدين الأيوبي وسيفتح أبوابه أمام الجمهور في الفترة من ٢٤ نوفمبرحتى ٢٣ ديسمبر ٢٠٢٣.

زر الذهاب إلى الأعلى