ادب الفن

احتفالية اسطورية..لندوه مناقشةرواية”ثلاث ملكات من مصر” للروائية د. منى زكى

ليلة من ليالى الف ليله وليله شهدتها مكتبة القاهرة بالزمالك حيث احتفلت الكاتبه الروائية د. منى زكى بإصدار روايتها الشيقة ” ثلاث ملكات من مصر ” ونظمت الروائية د.منى زكى ندوه ادبية لمناقشة روايتها في حضور لفيف من

الوزراء و السفراء والكتاب والصحفيين والإعلاميين
وادارالندوه الاستاذ يحيى رياض يوسف مدير مكتبة القاهره الكبرى ومن ضيوف الندوة د. ايمان نجم رئيس الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات بالمجلس الأعلى ودكتورعايدي على جمعة استاذ الادب والنقد في جامعة اكتوبر للعلوم الحديثه والأدب و الكاتب والمخرج الاذاعي الكبير ايمن فتيحه.

و اشارت د. ساميه ابو النصر ان الرواية تعبر عن فيض من المشاعر الجميلة حيث أن الكاتبة استطاعت ان ترسم شخصيات روايتها بالقلم بأسلوب شيق وسلس لاسيما أنها صورت بجودة فائقة شخصية الرجل الطاعن فى السن الذى يعيش وحيدا ومن جهة اخرى صورت شخصية المرأة الوفية المخلصة واستخدمت الكاتبه لغة شديدة الروعة ومفعمه بالاحساس حيث ان لغة الرواية تتنوع ما بين اللغة السردية والوصفية الحوارية…. وأكدت د. ساميه ابو النصر ان الرواية تعبر عن قيمة الصداقة الحقيقية ألتى أصبحت مفقودة فى هذا المجتمع وأوضحت د. ساميه ابو النصر أن الكاتبة اثنت على تشبيه المرأة بالملكة فهى بحق تستحق هذا ولو تعامل الرجل مع المرأة كملكة لاصبح هو ملك الملوك المتوج على عرش قلبها.
وأشارت إلى ما قاله نزاز قبانى وذكرته الروائية د. منى زكى فى مقدمة روايتها “ولدتنى امرأة وعلمتنى امرأة وتزوجت امرأة وهذه هى عظمة المرأة.”
كما اشارت ايمان نجم وكيل وزارة الثقافة إلى أهمية الرواية فى تهذيب السلوك ونشر الاخلاقيات الحميدة بين أبناء المجتمع الواحد.
واشار د. عايدى جمعه أستاذ الادب والنقد بجامعة أكتوبر للعلوم والآداب إن
اللغة السردية فى الرواية هى لغة متميزة :

“حقا كان لقاؤنا بلسما وفى لحظة فراقناهنا هكذا الحياة” كل جملة فيها مجازات رائعة ونحن امام رواية غاية فى السرد والروعه،

واشارت الروائية د. منى زكى ان مااستفزها لكتابة هذه الرواية النظرة الظالمة للمرأة المضحية المتفانية و هذه الرواية محاولة بتصحيح صورة المرأة وتبصير الرجل بدور المرأة الحقيقى فى المجتمع.

وقد حضر احتفالية مناقشة الندوه،
كوكبة الشخصيات المؤثرة الذين شاركوا في اللقاء المفتوح لمناقشة رواية الدكتورة منى زكي ” ثلاث ملكات من مصر “. بينهم الوزيرة نفين الكيلاني ، الوزيرة سها الجندي، المستشار عدلي حسين، سفير الأردن بمصر و وزير الإعلام الأردني و السفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية و حرمه و السفير عزت سعد المدير التنفيذي لمجلس الشؤون الخارجية و ممثلي السفارات العربية و التركية ،كما حضر الندوه نخبة من رجال الأعمال و عمداء و أساتذة جامعات و نقاد و إعلاميين و مستشارين و عديد من الشخصيات العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى