أخبار

” صوت الشعب”: القمة الثلاثية تهدف الى تحقيق الاستقرار في القرن الافريقي وتأمين الملاحة بالبحر الأحمر

أشاد حزب صوت الشعب؛ بمخرجات القمة الثلاثية ” المصرية – الإريترية- الصومالية” التى عقدت بالعاصمة الإريترية أسمرا؛ مؤكدا أن القمة بين قادة الدول الثلاثة؛ خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون الإقليمى؛ وتحقيق الاستقرار في منطقة القرن الإفريقي؛ وعدم التدخل في سيادة الدول من خلال الالتزام بالمبادئ الأساسية للقانون الدولى؛ وتعزيز أمن الملاحة في البحر الأحمر؛ ومواجهة التحديات التى تهدد الأمن والاستقرار الإقليمي.

وقالت المهندسة مروة حسين بوريص الأمين العام لحزب صوت الشعب ان القمة الثلاثية التى عقدت بين الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ والرئيس أسياسي آفورقي رئيس اريتريا؛ ود. حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال تمثل خارطة طريق لتعزيز العلاقات التاريخية بين الدول؛ في مواجهة التحديات المشتركة فى القرن الافريقي والبحر الأحمر؛ والاستفادة من قدرات الدول الثلاث فى المشروعات التنموية العملاقة.

وأضافت أن التعاون بين الدول الثلاث سيساهم فى استعادة الأمن والاستقرار في دولة الصومال ورفض التدخل في شئونها الداخلية ومخططات تقسيمها من جانب دولة اثيوبيا التى تزعزع الامن والاستقرار بالمنطقة بعدما اعترفت بانفصال أحد الأقاليم التى يسيطر عليه الانفصاليين؛ ووقعت معهم بروتوكول تعاون ليكون منفذ على البحر الأحمر.

وأوضحت مروة بوريص أن التحركات المصرية تهدف بشكل أساسي الى الحفاظ على أمن واستقرار السودان والدول المشاطئة على البحر الأحمر لتأمين حركة الملاحة الدولية في البحر الأحمر التى تعرضت لاضطرابات كبيرة في الفترة الأخيرة؛ والاستفادة من الموارد الطبيعية؛ وتعميق العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول الثلاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى