المجتمع المدني

المنتدى الاستراتيجى ينظم ندوه هامه عن “الشباب وبناء الإنسان في الجمهورية الجديدة”

في إطار إطلاق الإستراتيجية القومية للتنمية البشرية والاحتفال باليوم العالمي للشباب نظمت جمعية المنتدى الإستراتيجي بالتعاون مع الهيئة العامة لجمعيات الشبان المسيحية ندوة “الشباب وبناء الإنسان في الجمهورية الجديدة” بمقر الهيئة العامة لجمعيات الشبان المسيحية .
وأدارت اللقاء الإذاعية لميس الشناوى مدير عام بالبرنامج العام بالإذاعة المصرية وأعربت عن رغبتها فى دعم الشباب وتقديم لهم كافة الخدمات التى تيسر عليهم الحياة وطالبت بتأهليهم قبل تمكينهم وطالبت بنشر ثقافة التطوع بين الشباب لأن فى التطوع حياة وخبرة وأمل فى مستقبل أفضل.


كماأكد الدكتور علاء رزق رئيس المنتدي الإستراتيجي للتنمية ان دور الشباب المحورى فى تحريك الأمور ترتكز على بناء الوعى، وتعزيز الهوية المصرية، خاصة للأطفال وإعداد أجيال جديدمة تترسخ لديها قيم الانتماء والولاء للدولة المصرية، والحفاظ على مقدرات الوطن والمشاركة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة كذلك إعداد الأطفال رياضيا، لتكون أجيال قادرة على المشاركة في المنافسات الرياضية الكبرى.
واضاف أن توعية الشباب ضروريه لمواجهةالتحديات والتهديدات.


واكد ا.د/ مسعد عويس رئيس جهاز الشباب الأسبق ورئيس جمعية الطالب الوافد
ان دور الشباب هو تحقيق التنمية فى المجتمع ، والمشروع القومي للتنمية البشرية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري الذي يمثل نقلة نوعية في بناء الإنسان، حيث يستهدف الاستثمار في رأس المال البشرى من خلال برنامج عمل يستهدف تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية من خلال تعزيز الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة في مختلف أقاليم الجمهورية، وعلى رأسها الوزارات المعنية مثل التربية والتعليم والصحة والأوقاف والثقافة والتضامن الاجتماعي والشباب والرياضة .

بينما أشارت الكاتبة الصحفية الدكتورة سامية أبو النصر مدير تحرير الأهرام ومنسق عام الندوة أن الندوة ستناقش محاور الإستراتيجية القومية للتنمية البشرية وسبل تأهيل الشباب وتدريبه قبل تمكينهم من أجل المساهمة فى بناء الجمهورية الجديدة وسبل الاستفادة من الهبة الديموجرافية التي تتمتع بها مصر.. ٦٠ ٪ من تعدادها من الشباب الاهتمام ببناء الإنسان المصري وبخاصة الشباب لأنهم هم صلب المشروع النهضوى المصري فى الجمهورية الجديدة، وهو ثروة مصر الحقيقية التي يتم الاستثمار فيها وتنميتها والنهوض بها في المجالات كافة ،وطالبت ابو النصربأهمية النزول للشباب فى أماكن تواجدهم سواء فى الجامعات أو فى مراكز الشباب لأن الشباب عازف عن حضور الندوات الثقافية فيجب النزول له لمناقشة كافة القضايا وتوعيته بها والتعرف على أفكاره وأرائه فى كافة الموضوعات ،واضافت ان أحد برتوكولات صهيون تركز على إلهاء الشعوب من خلال الفن والرياضة وهذا ما يجرى على شبابنا ..و هناك ايضامحاولات كثيرة لإلهاء الشباب سواء من خلال الدراما التركية أو الهندية أو من خلال الألعاب الاليكترونية…


وقال المهندس سامي أرميا رئيس الهيئة العامة لجمعيات الشبان المسيحية بأن تواجدنا فى ١٣٤ دولة على مستوى العالم هذا نصر كبير لنا ويقع علينا مسئولية كبيرة في تأهيل الشباب وكان شعارنا ، مثلث متساوى الأضلاع وهناك ضلع تنمية الروح والأخر العقل والثالث الجسد دون النظر إلى الجنس أو الجنسية أو اللغة.. وقال إن مصر تتعرض لظروف اقتصادية ودولية تحتم علينا التكاتف والعمل بجد واجتهاد خلف الدولة المصرية..


بينما صرح الدكتور علاء رزق ” إن علينا نتذكر ما فعله محمد على عندما تولى الحكم.. بدأ بإنشاءالمدارس الفنية مثل مدرسة الرى والزراعة والتجارة والصناعة،

والسؤال المهم كيف نحقق تنمية الصناعة فى ظل الثروة البشرية الكبيرة.
وطالب النائب محمود سامي الأمام، عضو مجلس الشيوخ بأهمية ضبط السلوك الاستهلاكى مع وجود الزيادة السكانية الكبيرة وقال إنه برغم مواردنا الكثيرة إلا إنها لا تكفى ١٢٠ مليون وهذا يتطلب منا العمل كثيرا وطالب بزيادة الاهتمام بالشباب وتوفير كل الإمكانيات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل .


بينما اشار د.طارق وفيق أستاذ التخطيط العمرانى بجامعة القاهرة الى أن الوعي ليس هدف وإنما وسيلة وأن يكون لدينا موقف يتحول إلى حرارة ..فالوعي ليس حالة ساكنة وإنما الوعي يأتي من الحركة والفاعلية الكبيرة .


كما أكد الكاتب الصحفى د. مصطفى عبد الرازق مدير تحرير الوفد السابق على أهمية الدور التوعوى للمنتدى وأشاد بدور المنتدى الرائد فى توعية الشباب داخل الجامعات المصرية حيث ان هذه الندوات مهمة للشباب لتنمية مواهبهم ولبناء شخصياتهم.


كما اشارت د.جانيت ماهر مقررة المنتدى بمحافظة المنيا والخبيرة التربوية الى أن الشباب لديهم طاقات هائلة ولديهم ذخيرة مختفية من الواجب علينا ان نحاول إظهارها لاسيما ان الشباب فى مرحلة الثانوى و مرحلةالإعدادى يجب أن نساعدهم لإخراج ما فى عقولهم ونستثمر فيهم حتى يصبح كل شاب نافع لنفسه ولوطنه.


وحضر الندوة أعضاء مجلس إدارة المنتدى الاستراتيجي : اللواء مجدي شحاته الخبير الاستراتيجي وا.د صلاح عرفة الأستاذ بالجامعة الأمريكية ود.أحمد الجزيرى وعدد من مقررى المحافظات منهم الأستاذ حافظ موسى مقرر القليوبية والأستاذ أحمد رسلان مقرر الدقهلية والأستاذ محمد أمين مقرر دمياط والأستاذة حنان الغزاوى مقرر الجيزة وكذلك اللواء فؤاد فيود المستشار بإدارة الشئون المعنوية واللواء سامح أبو هشيمة الخبير الاستراتيجى والاستاذ احمد أبو الفضل رئيس لجنة التعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى