المرأة والمنوعات

د. سامية أبو النصر توثق لأحداث النصر فى كتابها الجديد “خمسون عاما على ملحمة الإعجاز أكتوبر ٧٣”

نظمت مكتبة مصر العامة بالجيزة بالتعاون مع جمعية المنتدى الإستراتيجي للتنمية ندوه لمناقشة كتاب ” خمسون عاما على ملحمة الإعجاز أكتوبر ٧٣ “للكاتبة الدكتورة سامية أبو النصر مدير تحرير الاهرام وخلال الندوة تم عرض فيلم قصيرعن نصر أكتوبر.

وأدارت الندوة د. ايمان نجم وكيل وزارة الثقافة مشيرة إلى أن هذا الكتاب بمثابة موسوعة تؤرخ لفترة هامة من تاريخ مصر بالإضافة إلى أنه موسوعة مرجعية للطلاب والشباب تفيدهم فى الأبحاث العلمية.. واشارت إلى إن الكاتبة لم تغفل دور المرأة سواء فى دعم الرجال المقاتلين أو التبرع بالمال وكان دورها كبير فى حرب أكتوبر . وأضافت اتذكر مقولة أحد القادة الاسرائلين فى الحرب قائلا : ان الجيش الأسرائيلى لم يخسر مثلما خسر فى هذه الحرب.. وهذا يؤكد عظمة هذا الجيش المصرى الذى لايقهر.
كما تحدث فى الندوه اللواء على حفظى محافظ شمال سيناء الاسبق ،الذى قام بمراجعة هذا الكتاب وأشار إلى أن الكتاب يؤرخ لاعظم ملحمة فى التاريخ فهى ليست معركة حربية ولكنها ملحمة اعجاز فيها القدرة الالهية وكيف استطاع الجيش المصرى تحويل المستحيل إلى الممكن وإنه الجيش الذى لا يقهر..وقال إن الجميع لم يكن يوافق على اجراء العمليات العسكرية لا السوفيت ولا الامريكان كانوا يوافقون على القيام بهذه العملية العسكرية ، القوى الكبرى هى التى كانت تحرك الامور بما يتوافق مع مصالحها وكانت مناسبة للطرفين فى ذاك الوقت،وحرب أكتوبر لم تكن صراع وانما كانت من اجل تحرير الارض ، واى حرب يكون لها هدف سياسى وهو ما تحقق فى هذه الحرب……
واكدأن الكتاب مرجع هام وفرصة ذهبية أمام شبابنا للتعرف على حجم البطولات التى تحققت خلال حرب أكتوبر ولأول مرة فى التاريخ تكون المبادأة من الجانب المصرى وليس من عندهم و كل من قرأ كتب أكتوبر سيجد الجديد فى هذا الكتاب حيث يحتوى على أجزاء اجتماعية وانسانية وإعلاميةوفيها تنوع للأحداث والشخصيات وما قاله الرئيس السادات فى حواره يصلح لهذه الايام وأنه الوحيد الذى استطاع أن يتخذ قرار الحرب وكذلك قرار الكنيست.
ومن الطرائف الموجودة داخل الكتاب ،حديث الدكتور حاتم عبد القادر وما ذكره من عدم تكليف المذيعات بالقيام بإعلان بيانات الحرب حتى لا يكون هناك تأثر مثل الانفعال .

كما يتضمن الكتاب اقوال وأفعال لكبار القادة وكذلك يوميات الحرب،
وهذا الكتاب لم يقتصر على أقوال القادة المصريون بل تضمن أيضاً أقوال القادة والخبراء والمسؤولين من الأعداء والأجانب.
كما وجهت الكاتبة الصحفية الدكتورة سامية أبو النصر مدير تحرير الاهرام الشكر لكل من عاونها فى إخراج هذا الكتاب بهذه الصورة، اللواء عبد المنعم كاطو الخبير الاستراتيجى الذى قام بكتابة المقدمة و أيضا د. طلعت موسى و د. سمير فرج .
وأضافت ان هذا الكتاب يصدر في إطار الاحتفال باليوبيل الذهبي لملحمة نصر أكتوبر ويوصل الكتاب عدة رسائل هامة لمن هم دون سن الخمسين وايضا للشباب ويوضح قيمة الانسان المصري وقدرته على العطاء وتخطي الصعاب في كافة الظروف الصعبة وأهمية التركيز على دور بطل الحرب والسلام الزعيم السادات فى الإعداد والتخطيط لهذه الحرب ، وكيف استطاع ان يتحمل كل الصعاب والضغوط بمفرده ليس معه أحد سواء داخليا أو خارجيا، بالإضافة إلى قدرات المصريين الخارقة وكيف أدار المصري معركة الذكاء المصري في ملحمة النصر. واشارت الكاتبه أن ٦ أكتوبر كانت بداية مرحلة تطور جديد في تاريخ مصر قبل وبعد معركة الذكاء المصرى ودورها في تحقيق النصر مع إبراز أهمية التخطيط الجيد والإعداد الصحيح والعمل الدؤوب في تحقيق النصر برغم قلة الأسلحة وتفوق أسلحة العدو وتعريف الفرق بين ٢٢ يوما لاستعادة شرف العسكرية المصرية و ٢٢ عاما هي فترة تحرير الأرض…
واشارت د. ساميه أبو النصر أن هذا نتاج عملى كمحررة عسكرية سنوات طويلة وكذلك دراستى فى كلية الدفاع الوطنى باكاديمية ناصر العسكرية العليا وحصلت على الزمالة منها عام ٢٠٠٧.. كما قالت أهديت كتابى لروح السادات بطل الحرب والسلام وصاحب قرار النصر وكذلك للرئيس السيسى الذى يقود معركة البناء فى الجمهورية الجديدة.
وأكدت الكاتبة على أهمية الوعى وخاصة فى ظل ظروف بالغة الدقة التى تمر بها مصر .
كما تحدث خلال الندوة اللواء يسري عمارة البطل الذى أسر عساف ياجورى وأشار إلى ان الكاتبة تتمتع بالشجاعة والمثابرة والإرادة القوية وهذا ما جعلها تثابر من أجل خروج هذا الكتاب للنور لأنه استغرق منها سنوات عديدة.
كما تحدث خلال الندوه اللواء فؤاد فيود المستشار بإدارة الشئون المعنوية وأحد أبطال حرب أكتوبرعن أهمية الكتاب فى التعريف بهذه الحرب المجيدةمشيرا إلى ان الكتاب مرجع قيم يخلد عظمة أداء القادة المصريين و لاسيما القائد جمال عبد الناصر و الزعيم أنور السادات والرئيس مبارك والرئيس السيسى .
وقد حضر المناقشة عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين وأعضاء المنتدى الإستراتيجي و د.علاء رزق رئيس المنتدى الاستراتيجى للتنمية والسلام الاجتماعى ود.طارق وفيق وزير الإسكان الأسبق ود.حمدى عمارة نائب رئيس جامعة السادات السابق والشاعرة الأردنية رانيا فريج وفى ختام الندوة تم تكريم المشاركين فى الندوة وإهدائهم دروع للتكريم .

زر الذهاب إلى الأعلى