أخبار

غدا السبت..وزير الأوقاف يفتتح فعاليات المؤتمر الدولى 34 للمجلـس الأعلى للشئون الإسلاميةبالقاهرة

كتب _طه المكاوى

يفتتح غدا السبت الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، فعاليات المؤتمر الدولي الرابع والثلاثين للمجلـس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة ، بفندق جراند نايل تاور ،
تحت عنوان: “الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني”، برعاية فخامةالرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، ويستمر على مدار يومين.

واشار د. محمد مختار جمعه وزير الأوقاف، أن الذكاء الاصطناعي ضرورة ولا بد من توظيفه في كل ما يحمل الخير ويحقق النفع للإنسانية ، وهو جزء مهم من مستقبل صناعة الأمم، وأنه يناقش الكثير من الرؤى الإعلامية.
ويذكر أن مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الرابع والثلاثين يتناول عدة محاور: 
1- الفضاء الإلكتروني ضرورة العصر.
2- الوسائل غير التقليدية وأثرها في تناول الخطاب الديني.
3- الفتوى الإلكترونية.
4- التحفيظ والتدريس عن بعد.
5- الاستخدام غير الرشيد للفضاء الإلكتروني، وتصحيح المسار
6- الاستخدام غير الرشيد للوسائل العصرية
وتقام على هامش المؤتمر ، فعاليات أكبر دورة تدريبية لأعضاء اتحاد إذاعات وتليفزيونات، دول منظمة التعاون الإسلامي، برئاسة الدكتور عمرو الليثي، وبالتعاون مع وزارة الأوقاف، حيث تستمر حتى 18 سبتمبر الجاري، والتي بعنـوان “أخلاقيات التعامل مع الفضاء الالكتروني”، وكيفية التعامل الإعلامي مع الإعلام الجديد والذكاء الاصطناعي.
وتقام فعاليات الدورة برعاية وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، ود. عمرو الليثي رئيس اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي، في إطار التعاون بين وزارة الأوقاف واتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي.
والجدير بالذكر أنه يشارك في الدورة، ممثلون من هيئات الإذاعة والتلفزيون من 57 دولة الأعضاء باتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي ، وكبار الإعلاميين ومقدمي البرامج ورؤساء التلفزيونات والإذاعات، من الدول العربية والإسلامية، بالإضافة الى أنه يحاضر بالدورة كبار أساتذة الإعلام بالجامعات وكبار أساتذة وعلماء الشريعة بوزارة الأوقاف وجامعة الأزهر.
وصرح د.عمرو الليثي إنه على هامش انطلاق الدورة قام وفد من كبار الإعلاميين ورؤساء هيئات الإذاعة والتليفزيون، باتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي بزيارة، اليوم الجمعة، إلى مسجد الظاهر بيبرس وصلاة الجمعة برفقة وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وزيارة مسجد عمرو بن العاص .
بالإضافة إلى أن هذه الدورة تأتي في إطار الدورات التي يقيمها اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي؛من أجل دعم أعضاء الاتحاد من 57 دول عربية وإسلامية في أربع قارات، والذي يعتمد على تدريب الكوادر الإعلامية وتأهيلها بالخطاب الإعلامي الجديد المنير والمستنير، وقدتم افتتاح أكاديمية للتدريب لاتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي بالمملكة العربية السعودية وذلك لتدريب الكوادر الإعلامية .
والجدير بالذكر ان هذه الدورة تهدف إلى مناقشة الإعلام الجديد والذكاء الاصطناعي وكيفية التعامل الإعلامي معه بالإضافة إلى تسليط الضوء على الكيفية التي أحدثت بها تقنيات الذكاء الاصطناعي ثورة فى شتى جوانب صناعة الإعلام،
بالإضافة إلى أن هذه الدورة تساهم بشكل كبير في زيادة التلاحم بين أعضاء الدول الإسلامية ودعوتهم للحضور إلى مصر، و تحتضن كافة الأشقاء من الدول العربية والإسلامية، وتوفر كل سبل التدريب في شتى المجالات من خلال ؛
ورش عمل مشتركة بين الإعلاميين وممثلي قطاع الأوقاف بالإضافةإلى عدد من المحاضرات العلمية التي يلقيها أكاديميون متخصصو ن فى فنون الاعلام والاتصال التليفزيوني.

زر الذهاب إلى الأعلى